شريط الأخبار

أقسام الموقع
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

وزير الخاريجية المغربي السابق " الجانب الايراني اعطى ضمانات على ان التجاوزات التي وقعت في فترة سابقة لن تتكرر"





صرح سعد الدين العثماني وزير الخارجية المغربي السابق لجريدة اخبار اليوم المغربية ان
" المغرب ليس عنده رفض لتطبيع العلاقات مع ايران, ولكن عنده اصرار على حفظ مصالحه, و اظن ان الحوار الذي تم في المرحلة الاخيرة بين المسؤولين من البلدين, اتصور انهم تطرقوا لهذه الاشكالات, وان الجانب الايراني اعطى ضمانات على ان التجاوزات التي وقعت في فترة سابقة لن تتكرر مرة اخرى" .
وكانت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الايرانية "مرضية افخم" قد اعلنت في مؤتمر صحفي بداية السنة الجارية عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإيران, وقالت " ان وزير الخارجية والتعاون المغربي ، صلاح الدين مزوار، تحدث هاتفيا في شهر فبراير الماضي، مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، و اتفقا من خلاله على ضرورة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وعلى استئناف نشاط السفارتين في القريب العاجلدون ان تشير الى تقديم ضمانات للمغرب .
ويستند قرار المغرب بقطع علاقاته الدبلوماسية مع ايران 2009 حسب المراقبين الى سببين رئيسسين:
الأول - اتهامه لإيران بالتدخل في شؤونه الدينية بمحاولة تقويض المذهب المالكي السني الذي تتبناه المملكة، وتغيير الأسس الجوهرية للهوية المغربية، فضلاً عنما  يدعيه من دعم السفارة الإيرانية في المغرب  لعناصر شيعية لتقويض استقراره. والثاني - انتهاج إيران لسياسة مخالفة لموقف المغرب من قضية الصحراء الغربية، حيث بدأت إيران تعلن مواقف مؤيدة لجبهة البوليساريو.
وكان السفير الايراني بالجزائر, "رضا عامري" قد اشاد يوم الأحد الماضي ب"المواقف الثابتة للجزائر تجاه القضايا العادلة مثل قضية الصحراء الغربية" مستعرضا في نفس الوقت ما قامت به الجزائر من جهود لدعم الحلول السلمية لكثير من الأزمات.

شارك الموضوع:

التصنيفات:

اسم الكاتب

نبدة عن الكاتب.....:

  • لإضافة الرموز تظهر أيقونات