شريط الأخبار

أقسام الموقع
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الصحافة الدولية ترفض الانخراط في الترويج لمنتدى كرانس مونتانا




انضمت الصحافة العالمية للحملة الدولية المطالبة بمقاطعة منتدى كرانس مونتانا الذي قررت المنظمة السويسرية اقامته بالداخلة المحتلة.
واضطرت المؤسسة السويسرية  الى الاستعانة بوكالة الانباء المغربية وصحف مغربية مغمورة للترويج للحدث وتسويقه على انه يخدم التنمية في افريقيا .
وحسب بوابة أصداء المنتدى عبر الصحافة ضمن موقع المؤسسة السويسرية على شبكة الأنترنت فان ست مقالات فقط لصحف مغربية مغمورة هي حصيلة ما نشر حول منتدى الداخلة المحتلة منذ  بداية يناير 2015.
ولعب قرار الاتحاد الافريقي القوي والحملة الدبلوماسية التي تقودها جبهة البوليساريو على اكثر من صعيد دورا هاما في رفض  الصحافة الدولية  الانخراط في الترويج لمنتدى الهدف منه الترويج لأطروحة الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية.
وبدأت بوادر فشل منتدى كرانس مونتانا تلوح في الأفق مع تحاشي بعض الحكومات الغربية تأكيد حضورها.
ففي رد على رسالة وجهت له من طرف المؤسسة السويسرية تدعوه فيها لحضور اشغال الطبعة التاسعة من منتدى كارنس مونتانا ، تحاشى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس  تأكيد حضوره في اشارة الى تحفظه على مكان انعقاد المنتدى.
و اكتفى الوزير الفرنسي في رسالته بالإشادة بشعار المنتدى من خلال دعم العلاقات جنوب- جنوب لتساهم في التنمية في الدولية الإفريقية.
بدورها اكدت الحكومة البريطانية عن طريق وزيرة البيئة والأغذية أنها لم تتلق أي دعوة للمشاركة في منتدى كرانس مونتانا.
جاء ذلك خلال رد للوكيل البرلماني لوزارة البيئة والأغذية البريطانية على سؤال للنائب البريطاني عن الحزب الليبرالي الديمقراطي السيد مارك ويليامز حول ما إذا كانت الوزارة تلقت دعوة للمشاركة في المنتدى المذكور وموقفها ما إذا كانت تنوي المشاركة.
وكان الإتحاد الإفريقي قد دعا الدول الأعضاء و كافة المنظمات إلى عدم المشاركة في المنتدى معتبرا إياه خرقا للقانون الدولي.
 و جاء في لائحة الإتحاد "نحن رؤساء دول و حكومات الإتحاد الإفريقي نوجه نداء للدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي و المجتمع المدني و كافة المنظمات إلى عدم المشاركة في المنتدى المقرر من 12 إلى 14 مارس 2015 بمدينة الداخلة المحتلة
 كما طلب الإتحاد الإفريقي من المنظمة الدولية السويسرية كرانس مونتانا و كذا من "كل المنظمات الأخرى إلغاء الإجتماع المقرر بمدينة الداخلة المحتلة (الذي يعد خرقا خطيرا للقانون الدولي".
  و في هذا الصدد اعتبر الإتحاد الإفريقي أن "تنظيم أي ندوة دولية في الظروف الحالية بالصحراء الغربية يتناقض مع الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لتسوية نزاع الصحراء الغربية و لا يمكنه سوى خلق جو من المواجهة في هذه الأراضي".
 

شارك الموضوع:

اسم الكاتب

نبدة عن الكاتب.....:

  • لإضافة الرموز تظهر أيقونات