شريط الأخبار

أقسام الموقع
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مجلس السلم والأمن الإفريقي يناقش تطورات القضية الصحراوية بحضور وزير الخارجية الصحراوي

خصص مجلس السلم والامن الإفريقي اليوم الجمعة جلسة خاصة حول تطورات الوضع في الصحراء الغربية وذلك تطبيقا لمقررات قمة الاتحاد الإفريقي التي دعت مفوضية الاتحاد الى لعب دورها في الإسراع في حل القضية الصحراوية.
وحضر الجلسة وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك والمبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي الى الصحراء الغربية جواكيم تشيسانو واعضاء من المجلس.
وخلال الجلسة تم عرض التقرير المرحلي الذي أعدته مفوضية الاتحاد الإفريقي حول القضية الصحراوية تبعته مداخلات ركزت حول الوضع الحالي للقضية ودور الاتحاد الإفريقي في الإسراع في ايجاد حل سريع لها.
ومن خلال هذا التقرير عبر الاتحاد الإفريقي عن قلقه إزاء عدم إيجاد حل للقضية الصحراوية رغم مرور أكثر من أربعين عاما على اندلاع النزاع.
وتأسف التقرير الذي أعدته مفوضية الاتحاد الإفريقي لفشل الجهود الدولية في مساعدة الشعب الصحراوي لممارسة حقه المشروع في تقرير المصير تماشيا مع مبادئ وقرارات الأمم المتحدة الصادرة  منذ 1963.
ودعا التقرير مجلس الامن الدولي الذي سيناقش القضية الصحراوية ابريل المقبل الى اتخاذ خطوات ملموسة للإسراع في حل القضية الصحراوية
وبهذا الخصوص يؤكد التقرير ان التوصية التي قدمها الأمين العام للأمم المتحدة ابريل الماضي والمتعلقة بمراجعة شاملة للقضية الصحراوية يجب ان تناقش وذلك من اجل الدفع قدما بتحقيق الحل المنشود.
وكشف التقرير ان مفوضية الاتحاد الإفريقي وطبقا لمقررات القمة الاخيرة عازم على تكثيف الجهود سواء تجاه طرفي النزاع او من خلال التعاون مع الامم المتحدة مشيرا في هذا السياق الى الدور الهام الذي لعبه المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي وبعثة الاتحاد الإفريقي المشتركة مع المينورسو.
 وفي مداخلته بالمناسبة ذكر وزير الخارجية الصحراوي  بلوائح وقرارات الأمم المتحدة والوحدة الإفريقية ( الاتحاد الإفريقي ) والمقترحات الأممية الإفريقية المشتركة وغيرها من المساعي التي ساهم الصحراويون في إنجاحها وواجهتها المملكة المغربية بالعراقيل والمماطلات ، مبرزا أنه أمام هذه العراقيل تبقى  سمعة المجتمع الدولي متأثرة لدى الصحراويين الذين أظهروا منذ البداية النية الصادقة للمساهمة في عملية السلام.
 من جانبه ركز نائب مدير مكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الإفريقي  على  مجالات عمل منظمته من أجل الوصول إلى تسوية سلمية للنزاع في الصحراء الغربية في إطار القرارات المختلفة لمجلس الأمن الدولي الداعية إلى إحراز تقدم واحترام حقوق الإنسان في المنطقة وإحداث تقارب في وجهات النظر بين الطرفين.
 

شارك الموضوع:

التصنيفات:

اسم الكاتب

نبدة عن الكاتب.....:

  • لإضافة الرموز تظهر أيقونات